งานที่ 1 (การตัคริจญ์จากหนังสือมุสนัด)


ให้นักศึกษาเลือกหะดิษตามเลขที่นั่ง

1.    الحسن بن علي قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

2.    صفوان بن أمية قال: أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وأنه لأبغض الناس إلي فما زال يعطيني حتى صار وإنه أحب الناس إلي.

3.    حسين بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من حسن اسلام المرء قلة الكلام فيما لا يعنيه.سبرة بن معبد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم الفتح.

4.    عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا لم يجد المحرم النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين.

5.    الحسن بن علي قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

6.    عبد الله بن سفيان عن عبد الله بن السائب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفتح فوضع نعليه عن يساره قال عبد الله سمعت هذا الحديث من أبي ثلاث مرار.

7.    سفيان بن عبد الله الثقفي: يا رسول الله أخبرني أمرا في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك قال قل آمنت بالله ثم استقم قال يا رسول الله فأي شيء أتقى قال فأشار بيده إلى لسانه.

8.    صخر الغامدي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اللهم بارك لأمتي في بكورهم قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية بعثها أول النهار وكان صخر رجلا تاجرا وكان لا يبعث غلمانه إلا من أول النهار فكثر ماله حتى كان لا يدري أين يضع ماله.

9.    المطلب بن أبي وداعة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد في النجم وسجد الناس معه.

10.            

11.            

12.            

13.           قيس بن أبي غرزة قال: كنا نسمي السماسرة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتانا بالبقيع فقال يا معشر التجار فسمانا باسم أحسن من اسمنا أن البيع يحضره الحلف والكذب فشوبوه بالصدقة.

14.           حذيفة بن أسيد الغفاري قال: أشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من غرفة ونحن نتذاكر الساعة فقال لا تقوم الساعة حتى ترون عشر آيات طلوع الشمس من مغربها والدخان والدابة وخروج يأجوج ومأجوج وخروج عيسى بن مريم والدجال وثلاث خسوف خسف بالمغرب وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق أو تحشر الناس تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا.

15.           عقبة بن الحارث: تزوجت فجاءتنا إمرأة سوداء فقالت أني قد أرضعتكما فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت إني تزوجت إمرأة فلانة ابنة فلان فجاءتنا إمرأة سوداء فقالت إني أرضعتكما وهي كافرة فأعرض عني فأتيته من قبل وجهه فقلت إنها كاذبة فقال لي كيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما دعها عنك.

16.           أوس بن أبي أوس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على نعليه ثم قام إلى الصلاة

17.           لقيط بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها فإذا حدث بها وقعت ولا تحدثوا بها إلا عالما أو ناصحا أو لبيبا والرؤيا الصالحة جزء من أربعين جزءا من النبوة.

18.           معاوية بن أبي سفيان: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين.

19.           كعب ابن عجرة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية ونحن محرمون ولقد حصرنا المشركون وكانت لي وفرة فجعلت الهوام تساقط على وجهي فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال أيؤذيك هوام رأسك قلت نعم فأمره أن يحلق قال ونزلت هذه الآية فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك.

20.           المغيرة بن شعبة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال من أمتي قوم ظاهرين على الناس حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون.

21.           عدي بن حاتم عن النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليأت بالذي هو خير.

22.           معن بن يزيد السلمي سمعته يقول: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وأبي وجدي وخاصمت إليه فأفلجني وخطب علي فأنكحني.

23.           سلمة بن نعيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق.

24.           سليمان بن صرد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: الآن نغزوهم ولا يغزونا.

25.           أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال السواك مطهرة للفم مرضاة للرب.

26.           عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيرقد الرجل إذا أجنب قال نعم إذا توضأ

27.           عثمان رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على فتية من المهاجرين فقال: من كان منكم ذا طول فليتزوج فإنه أغض للطرف وأحصن للفرج ومن لا فإن الصوم له وجاء

28.           أبوبكر رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي هذا عام الأول وبكى أبو بكر فقال أبو بكر سلوا الله المعافاة أو قال العافية فلم يؤت أحد قط بعد اليقين أفضل من العافية أو المعافاة عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة وإياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما في النار ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا أخوانا كما أمركم الله تعالى.

29.           صلى بنا عمر بجمع الصبح ثم وقف وقال: إن المشركين كانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفهم ثم أفاض قبل أن تطلع الشمس.

30.           عثمان بن عفان قال: لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا آية في كتاب الله ما حدثتكموه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من توضأ فأحسن الوضوء ثم دخل فصلى غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها.

31.           علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بول الغلام ينضح عليه وبول الجارية يغسل

32.           طلحة بن عبيد الله يقول: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما الاسلام قال: خمس صلوات في يوم وليلة قال: هل علي غيرهن قال: لا وسأله عن الصوم فقال: صيام رمضان قال: هل علي غيره قال: لا قال: وذكر الزكاة قال: هل علي غيرها قال: لا قال: والله لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أفلح إن صدق.

33.           عن الزبير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود.

34.           سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله عز وجل.

35.           سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قتل دون ماله فهو شهيد ومن ظلم من الأرض شبرا طوقه من سبع أرضين.

36.           عبد الرحمن بن عوف يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا كان الوباء بأرض ولست بها فلا تدخلها وإذا كان بأرض وأنت بها فلا تخرج منها.

37.           أبو عبيدة قال: آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم أخرجوا يهود أهل الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب واعلموا أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

38.           الحرث بن خزمة أتى بهاتين الآيتين من آخر براءة لقد جاءكم رسول من أنفسكم إلى عمر بن الخطاب فقال: من معك على هذا قال: لا أدري والله إني أشهد لسمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ووعيتها وحفظتها فقال عمر: وأنا أشهد لسمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: لو كانت ثلاث آيات لجعلتها سورة على حدة فانظروا سورة من القرآن فضعوها فيها فوضعتها في آخر براءة.

39.           عثمان بن طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل البيت فصلى ركعتين وجاهك حين تدخل بين الساريتين.

40.           عبد الله بن مسعود قال: قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم من سورة النساء فلما بلغت هذه الآية فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال: ففاضت عيناه صلى الله عليه وسلم.

41.           جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاث يقول لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن.

42.           عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ونهى عن الخمر والميسر والكوبة والغبيراء قال وكل مسكر حرام.

43.           أبو رمثة قال: حججت فرأيت رجلا جالسا في ظل الكعبة فقال أبي تدري من هذا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انتهينا إليه إذا رجل ذو وفرة به ردع وعليه ثوبان أخضران.

44.           أبو هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البئر جبار والمعدن جبار والعجماء جبار وفي الركاز الخمس.

45.           أبو سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل ما يقتل المحرم قال الحية والعقرب والفويسقة ويرمي الغراب ولا يقتله والكلب العقور والحدأة والسبع العادي.

46.           أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال يقول اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.

47.           جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: بايعنا نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية على أن لا نفر.

48.           الحسن بن علي قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

49.           عبد الله بن مسعود أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا نام البارحة عن الصلاة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك الشيطان بال في أذنه أو في أذنيه.

50.           عبد الله بن عمر قال: قال رجل يا رسول الله كيف تأمرنا أن نصلي من اليل قال يصلي أحدكم مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة فأوترت له ما قد صلى من الليل.

51.           عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أحد من الناس يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الملائكة الذين يحفظونه فقال اكتبوا لعبدي كل يوم وليلة ما كان يعمل من خير ما كان في وثاقي.

52.           صفوان بن أمية قال: الطاعون والبطن والغرق والنفساء شهادة حدثنا به أبو عثمان مرارا وقد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرة.

53.           سهل بن أبي حثمة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع التمر بالتمر ورخص في العرايا أن تشترى بخرصها يأكلها أهلها رطبا

54.           عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: أنت أكبر ولد أبيك فحج عنه.

55.           عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه قال فصففنا فصلينا عليه كما تصلون على الميت.

56.           سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فبها ونعمت ومن اغتسل فذلك أفضل

57.           عقبة بن عامر الجهني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا إكتحل أحدكم فليكتحل وترا وإذا استجمر فليستجمر وترا.

58.           عكرمة بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تقدموا عليه.

59.           مطيع بن الأسود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح لا ينبغي أن يقتل قرشي بعد يومه هذا صبرا.

60.           ثابت بن يزيد بن وداعة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بضباب قد احترشها قال فجعل ينظر إليه ويقلبه قال إن أمة مسخت فلا يدري ما فعلت وإني لا أدري لعل هذا منها.

61.           زيد بن أرقم رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من لم يأخذ من شاربه فليس منا.

62.           وهب بن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرجل أحق بمجلسه وإن قام منه ثم رجع أي فهو أحق به.

63.           أبو بكر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فاسألوا الله العافية.

64.           عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين

65.           عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل ما يقتل المحرم قال: يقتل العقرب والفويسقة والحدأة والغراب والكلب العقور.

66.           الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم ننصرف فنبتدر في الآجام فلا نجد إلا قدر موضع أقدامنا

67.           سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله عز وجل.

68.           سعيد بن زيد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: الكماة من المن وماؤها شفاء للعين.

69.           عبد الرحمن بن عوف: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أواحدة صلى أم اثنتين فليجعلهما واحدة وإذا لم يدر اثنتين صلى أم ثلاثا فليجعلهما اثنتين وإذا لم يدر أثلاثا صلى أم أربعا فليجعلها ثلاثا ثم يسجد إذا فرغ من صلاته وهو جالس قبل أن يسلم سجدتين.

70.           مجمع بن جارية أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال فقال يقتله ابن مريم بباب لد.

71.           وهب بن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرجل أحق بمجلسه وإن قام منه ثم رجع أي فهو أحق به.

72.           عبد الله بن الزبير بن العوام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في التشهد وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بالسبابة ولم يجاوز نظرُهُ إشارَتَه.

73.           بشر بن سحيم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في يوم التشريق قال عبد الرحمن في أيام الحج فقال: لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أكل وشرب.

74.            

75.           مجمع بن جارية أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال فقال يقتله ابن مريم بباب لد.

76.           علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقال: يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنة وشبابها بعد النبيين والمرسلين.

77.            

78.           عبد الله ابن جعفر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تلقى بالصبيان من أهل بيته قال: وإنه قدم مرة من سفر قال: فسبق بي اليه قال: فحملني بين يديه قال: ثم جيء بأحد ابني فاطمة إما حسن وإما حسين فأردفه خلفه قال: فدخلنا المدينة ثلاثة على دابة.

79.           عبد الله بن مسعود أن: رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا نام البارحة عن الصلاة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك الشيطان بال في أذنه أو في أذنيه.

80.           سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة أو روحة في سبيل الله عز وجل خير من الدنيا وما فيها.

81.           عقبة بن الحرث قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنعيمان وقد شرب الخمر فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من في البيت فضربوه بالأيدي والجريد والنعال قال فكنت فيمن ضربه

82.           عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يموت أحد من المسلمين فيصلي عليه أمة من الناس يبلغون أن يكون مائة فيشفعوا له إلا شفعوا فيه.

83.           أم هانئ بنت أبي طالب قالت: نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح بأعلى مكة فأتيته فجاء أبو ذر بجفنة فيها ماء قالت: إني لأرى فيها أثر العجين قالت: فستره يعني أبا ذر رضي الله عنه فاغتسل ثم صلى النبي صلى الله عليه وسلم ثماني ركعات وذلك في الضحى.

84.           أوس بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غسل واغتسل وغدا وابتكر فدنا وانصت ولم يلغ كان له بكل خطوة كأجر سنة صيامها وقيامها.

85.           عبد الله بن حوالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي والدجال وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه.

86.           زياد بن لبيد قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فقال وذاك عند أوان ذهاب العلم قال قلنا يا رسول الله وكيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونِقرئه أبناءنا ويُقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم القيامة قال ثكلتك أمك يا ابن أم لبيد إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة أوليس هذه اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا ينتفعون مما فيهما بشيء.

87.           ناجية الخزاعي قال: وكان صاحب بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قلت كيف أصنع بما عطب من البدن قال انحره واغمس نعله في دمه واضرب صفحته وخل بين الناس وبينه فليأكلوه.

88.           عياش بن أبي ربيعة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها فإذا تركوها وضيعوها هلكوا

89.           الهرماس بن زياد الباهلي قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي مردفي خلفه على حمار وأنا صغير فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب بمنى على ناقته العضباء.

90.           العلاء بن الحضرمي قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البحرين أو أهل هجر شك أبو حمزة قال كنت آتي الحائط يكون بين الأخوة فيسلم أحدهم فآخذ من المسلم العشر ومن الآخر الخراج

91.            

92.           عمرو بن يثربي قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ألا ولا يحل لامرئ من مال أخيه شيء إلا بطيب نفس منه فقلت: يا رسول الله أرأيت إن لقيت غنم ابن عمي أجتزر منها شاة فقال: إن لقيتها نعجة تحمل شفرة وإزنادا نجبت الجميش فلا تهجها. قال: يعني: نجبت الجميش: أرضا بين مكة والجار ليس بها أنيس.

คำสำคัญ (Tags): #ตัคริจญ์
หมายเลขบันทึก: 410123เขียนเมื่อ 24 พฤศจิกายน 2010 18:35 น. ()แก้ไขเมื่อ 20 มิถุนายน 2012 23:16 น. ()สัญญาอนุญาต: สงวนสิทธิ์ทุกประการจำนวนที่อ่านจำนวนที่อ่าน:


ความเห็น (0)

ไม่มีความเห็น

พบปัญหาการใช้งานกรุณาแจ้ง LINE ID @gotoknow
ClassStart
ระบบจัดการการเรียนการสอนผ่านอินเทอร์เน็ต
ทั้งเว็บทั้งแอปใช้งานฟรี
ClassStart Books
โครงการหนังสือจากคลาสสตาร์ท